الجمعة، 19 مايو 2023

لام انتهاء الغاية وتحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان شذوذ روايته

 لام انتهاء الغاية وتحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان شذوذ روايته

لام انتهاء الغاية او لام البعد او اللام بمعني بعد 

اي  اللام  بمعني بعد   وقد أوجد الله بها معنيً جديداً- لِمَوْضِع التلفظ بالطلاق  هو/  ان يكون التطليق تلفظا.. بعد انتهاء وتمام انقضاء العدة [بعد ان كانت ايام تشريع طلاق سورة البقرة 1 او 2هـ  في صدر العدة  وفي أولها ]


لِـــ عِدَّتِهِنَّ اي بعد عدتهن {قلت المدون هي لام انتهاء الغاية او  لام البعد او اللام بمعني بعد وهي التي بدَّل الله موضع الطلاق وجعله من صدر العدة ليكون في دير العدة اي بعد عدة الاحصاء

والمعني الذي تبدلت به شرعة الطلاق بعد نزول سورة الطلاق 5 او 6 هـ هو {فرض تطليق من يريد تطليق امرأته بعد انتهاء العدة وليس قبل ابتدائها وصار التطليق في شريعة الباري لا يكون الا في نهاية العدة فرضا وجبرا وتكليفا } باقي الايات هي/

 وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)* أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ =

ولام انتهاء الغاية او لام البعد او اللام بمعني بعد : يعني تنقل زمن تحقيق الطلاق من صدر العدة الي دُبُرها

لِـــ عِدَّتِهِنَّ{قلت المدون هي لام انتهاء الغاية او  لام البعد او اللام بمعني بعد وهي التي بدَّل الله وضع الطلاق وجعله بعد عدة الاحصاء 

اما باقي تشريعات سورة الطلاق 5 

 

او6 هـ   *ــ

 

 المترتبة علي هذا التبديل هي:

 

  وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)* أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ

أما لام انتهاء الغاية ومرادفات غاية / لدلوك الشمس{اللام هي لام الغاية ودلوك زوال الشمس وغيابها الفعلي للتو }

لام انتهاء الغاية ومرادفاتها وأضادها

اولا المرادفات 

لدلوك الشمس{اي بعد زوالها تماماً}{اللام هي لام الغاية ودلوك =زوال الشمس وغيابها للتو }

اولا:     مرادفات غاية
   
مرادفات لفظة {غايَة}التي يصلح

 معها كون اللام بمعني بعد وليست

 بمعني قبل  هي/

-----

  (اسم): آخِر , أَمَد , إِنْتِهاء , حَدّ , خاتِمَة , شَأْو , طَوْر , عَاقِبَة , عُقْبَى , مدًى , مَبْلَغ , مَدًى , مَغَبَّة , مُنْتَهًى , نَتِيجَة , نُهْيَة , نِهَايَة ، أَمَد , شَأو , عَمْد , غَرَض , قَصْد , مَدًى , مَقْصَد , مُنْتَهَى , نِهَايَة , نِيَّة
    مرادفات غَاية (اسم): عَاقِبَة , مُسْتَقَرّ , مُنْتَهى , نِهَايَة
    أضداد غاية
    أضداد غَايَة (اسم): إِبْتِدَاءٌ , استفتاحٌ , استهلالٌ , سَهْوٌ , عن غير قَصْدٍ , عَرَضًا , أَوَّلُ , إِبْتِدَاءٌ , بِدايَةٌ , مُستَهَلّ , أَوَّلُ , إِبْتِدَاء , إِبْتِدَاءٌ , استئنافٌ , استفتاحٌ , استهلالٌ , اسْتِهلالٌ , بَاكُورَةٌ , بَدْءٌ , بِدايَةٌ , غُرَّةٌ , فَاتِحَةٌ , مُبْتَدَأٌ
    مرادفات غايَة (اسم): آخِر , أَمَد , إِنْتِهاء , حَدّ , خاتِمَة , شَأْو , طَوْر , عَاقِبَة , عُقْبَى , مدًى , مَبْلَغ , مَدًى , مَغَبَّة , مُنْتَهًى , نَتِيجَة , نُهْيَة , نِهَايَة ، أَمَد , شَأو , عَمْد , غَرَض , قَصْد , مَدًى , مَقْصَد , مُنْتَهَى , نِهَايَة , نِيَّة
    مرادفات غَاية (اسم): عَاقِبَة , مُسْتَقَرّ , مُنْتَهى , نِهَايَة
    أضداد لام الغاية
    أضداد لاَمَ الرَّجل (فعل): عَذَرَهُ
    أضداد لام (فعل): أَثابَ ، أَثْنَى ، أَثْنَى عَلى ، أَجَلَّ ، أَجَّلَ ، أَحْسَنَ إلى ، أَطْرَى ، أَكْرَم ، أَكْرَمَ ، إِحْتَرَمَ ، إِغْتَفَرَ ، إِمْتَدَحَ ، احترمَ ، بَجَّلَ ، حَمَدَ ، زَيَّنَ ، سامَحَ ، سَامَحَ ، صَفَحَ ، عفا ، عَذَرَ ، عَظَّمَ ، عَفا ، غَفَرَ ، فَخَّمَ ، قَرَّظَ ، كافَأَ ، مَدَحَ ، نَوَّهَ ، هاعَ ، هَنَّأَ ، وَقَّرَ
    أضداد غَايَة (اسم): إِبْتِدَاءٌ , استفتاحٌ , استهلالٌ , سَهْوٌ , عن غير قَصْدٍ , عَرَضًا , أَوَّلُ , إِبْتِدَاءٌ , بِدايَةٌ , مُستَهَلّ , أَوَّلُ , إِبْتِدَاء , إِبْتِدَاءٌ , استئنافٌ , استفتاحٌ , استهلالٌ , اسْتِهلالٌ , بَاكُورَةٌ , بَدْءٌ , بِدايَةٌ , غُرَّةٌ , فَاتِحَةٌ , مُبْتَدَأٌ
    أضداد لَأَمَ الإناءَ (فعل): كَسَرَهُ
    أضداد لأَم (فعل): أَتْلَفَ ، أَجْلَى ، أَظْهَرَ ، أَفْسَدَ ، إِنْشَقَّ ، بَتَّ ، بَيَّنَ ، تَصَدَّعَ ، ثَقَبَ ، ثَلَمَ ، حَطَّمَ ، حَفَرَ ، خَرَقَ ، شَعَبَ ، شَقَّ ، صَدَعَ ، كَسَرَ ، كَشَفَ ، مَزَّقَ ، هَشَّمَ ، وَدَّعَ
    أضداد لأَم (الجرح) (فعل): جَرَحَ ، خَدَشَ ، شَجَّ ، هَشَّمَ
    كلمات ذات صلة
    مَلامة
    لاَمَ الرَّجل
    لام
    لاَم (الجرح)

آيات ورد فيها "لدلوك الشمس"

أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ﴿٧٨ الإسراء﴾

تعريف و معنى لدلوك الشمس في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

دلكت الشّمس: أي زالَتْ عن كبد السَّماء، اصفَرَّت ومالت للغروب ، '' {أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ} ''.

تعريف و معنى لدلوك الشمس في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

لدُلوك الشّمس

بعد أو عند زوالها عن كبد السّماء توا

سورة :الاسراء، آية رقم :78

المعجم: قرآن

دلكت الشّمس بعد زوالها للتو

زالَتْ عن كبد السَّماء، اصفَرَّت ومالت للغروب :- {أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ}.

المعجم: عربي عامة

انظر معنى دَلَّى مشتقات و تحليل لِدَلَّوك

لِدَلَّوك : اللام هي لام انتهاء الغاية بمعني بعد الظرفية وكلمة لدلوك أصلها الفعل (دَلَّى) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير الجمع المذكر (هم) وجذره (دلو) وجذعه (دل) وتحليلها ( بعد + دلو + ك +ها) == بعد دلوكها == أي بعد زوالها

ومثلها وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ (142) وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143) /سورة الاعراف]] اي بعد انتهاء ميقاتنا لتوه  

= وكذلك قوله تعالي {وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِـــ مِيقَاتِنَا {أي بعد انتهاء الأربعين ليلة ولتوها} فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155) } 

وكذلك لام انتهاء الغاية في اول اية من سورة الطلاق

 {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِــــــــ  عِدَّتِهِنَّ  أي بعد انتهاء عدتهن ولتو انتئها  وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) /سورة الطلاق}  وهكذا فلام انتهاء الغاية تنقل الحدث الذي في فعل شرط إذا الغير جازمة من صدر الحدث الي دُبُره ونهايته والمعني الحرفي للآية هو [[ يا أيها النبي إذا طلقتم النساء يعني إذا أردتم أن تُطلقوا النساء فطلقوهن بعد انتهاء عدتهن

المزيد :

أمثلة سياقية: لدلوك الشمس، جمل ورد بها لدلوك الشمس

: أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ{يعني بعد زوال الشمس اي بعد الغروب} إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ{والغسق ظلامه التام} وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (قرآن سورة الإسراء/78 )

هَلْ دَلَكَتِ الشَّمْسُ؟ أَيْ زَالَتْ (عامة ) يعني هل زالت الشمس

دُلُوكُ الشَّمْسِ ، إِذَا فَاءَ الْفَيْءُ وَغَسَقُ اللَّيْلِ اجْتِمَاعُ اللَّيْلِ وَظُلْمَتُهُ (حديث )

دُلُوكُ الشَّمْسِ مَيْلُهَا (حديث )

وإنّ غروبَ الشّمسِ، كلَّ عَشيّةٍ، …................. يُحَدِّثُ أهلَ اللُّبِّ عَنهُ دُلوكُها (شعر الشاعر: أبوالعلاء المعري )

مرادفات لدلوك الشمس

أضاد  دلوك الشمس

هي مرادفات طَلَعَتِ الشَّمْس (فعل): أَشْرَقَتْ , أَضَاءَت , بَزَغَتْ , وَضَحَ , وَضُحَ

مرادفات إنمحص ت (الشمس) (فعل): اِنْجَلَى-ت- ، ظَهَرَ-ت-بعدَ كُسُوف

مرادفات إنكسف ت (الشمس) (فعل): اِحْتَجَبَ-ت-

مرادفات إنتاص (الشمس) (فعل): غَابَ

مرادفات طَفَلَت الشَّمْس (اسم): أَفَلَت , غابَتْ , غَرَبتْ , وَجَبَتْ

أضاد

أضداد لدلوك الشمس

أضداد شَرَقَتِ الشَّمْسُ (فعل): غَابَت ، غَرَبَت ، آبَت ، أَفَلَت

أضداد غَرَبَت و غَرُبَت الشّمس (فعل): بَزَغَت ، شَرَقَت ، أَشْرَقَت ، طَلَعَت

أضداد غَرَبَت الشَّمْس (فعل): أَشْرَقَتْ ، سَطَعَتْ ، طَلَعَتْ ، لَمَعَتْ

أضداد غَدا (خَرَجَ قَبْلَ طُلُوع الشَّمْس) (فعل): رَاحَ

أضداد غَابَتِ الشَّمْسُ (فعل): بَزَغَتْ ، طَلَعَتْ ، شَرَقَتْ ، أشْرَقَتْ

أضداد طَلَعَت الشَّمسُ (فعل): آبَت ، غَابَت ، غَرَبَت ، بَادَت ، أَفَلَت

أضداد طَلَعَتِ الشَّمْس (فعل): أَفَلَ ، غابَ ، غارَ ، غَرَبَ ، وَجَبَ

أضداد جَوْنَة (اسم الشّمس عند مَغيبِها) (اسم): الغَزَالة (اسمُها عند شُروقِها)

أضداد بادَتِ الشَّمسُ (غابَتْ) (فعل): أَشْرَقَت ، طَلَعَت ، ظَهَرَتْ

أضداد آبَتِ الشَّمْسُ (فعل): بَزَغَتْ ، طَلَعَتْ ، أَشْرَقَتْ ، ظَهَرَتْ

أضداد أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ (فعل): غَابَت ، غَرَبَت ، آبَت ، أَفَلَت

أضداد غَزَالَة (اسم الشّمس عند طُلُوعِها) (اسم): الجَوْنَة (اسمُها عند مَغِيبِها)

أضداد غارَتِ الشَّمْس (اسم): أَشْرَقَتْ , سَطَعَتْ , طَلَعَتْ , لَمَعَتْ

أضداد غابَت (الشَّمس) (اسم): أَشْرَقَتْ , بَرَزَتْ , طَلَعَتْ

أضداد طَفَلَت الشَّمْس (اسم): أَشْرَقَتْ , بَزَغَتْ , تَلألأَتْ , ظَهَرَتْ , لَمَعَتْ

أضداد ضُحَى (أَوَّلُ النَّهارِ عِنْدَ شُرُوقِ الشَّمْسِ) (اسم): الدُّجَى

 

مرادفات كلمة غاية
    مرادفات غايَة (اسم): آخِر , أَمَد , إِنْتِهاء , حَدّ , خاتِمَة , شَأْو , طَوْر , عَاقِبَة , عُقْبَى , مدًى , مَبْلَغ , مَدًى , مَغَبَّة , مُنْتَهًى , نَتِيجَة , نُهْيَة , نِهَايَة ، أَمَد , شَأو , عَمْد , غَرَض , قَصْد , مَدًى , مَقْصَد , مُنْتَهَى , نِهَايَة , نِيَّة
    مرادفات غَاية (اسم): عَاقِبَة , مُسْتَقَرّ , مُنْتَهى , نِهَايَة
    أضداد غاية
    أضداد غَايَة (اسم): إِبْتِدَاءٌ , استفتاحٌ , استهلالٌ , سَهْوٌ , عن غير قَصْدٍ , عَرَضًا , أَوَّلُ , إِبْتِدَاءٌ , بِدايَةٌ , مُستَهَلّ , أَوَّلُ , إِبْتِدَاء , إِبْتِدَاءٌ , استئنافٌ , استفتاحٌ , استهلالٌ , اسْتِهلالٌ , بَاكُورَةٌ , بَدْءٌ , بِدايَةٌ , غُرَّةٌ , فَاتِحَةٌ , مُبْتَدَأٌ
    مرادفات غايَة (اسم): آخِر , أَمَد , إِنْتِهاء , حَدّ , خاتِمَة , شَأْو , طَوْر , عَاقِبَة , عُقْبَى , مدًى , مَبْلَغ , مَدًى , مَغَبَّة , مُنْتَهًى , نَتِيجَة , نُهْيَة , نِهَايَة ، أَمَد , شَأو , عَمْد , غَرَض , قَصْد , مَدًى , مَقْصَد , مُنْتَهَى , نِهَايَة , نِيَّة
    مرادفات غَاية (اسم): عَاقِبَة , مُسْتَقَرّ , مُنْتَهى , نِهَايَة
    أضداد لام الغاية
    أضداد لاَمَ الرَّجل (فعل): عَذَرَهُ
    أضداد لام (فعل): أَثابَ ، أَثْنَى ، أَثْنَى عَلى ، أَجَلَّ ، أَجَّلَ ، أَحْسَنَ إلى ، أَطْرَى ، أَكْرَم ، أَكْرَمَ ، إِحْتَرَمَ ، إِغْتَفَرَ ، إِمْتَدَحَ ، احترمَ ، بَجَّلَ ، حَمَدَ ، زَيَّنَ ، سامَحَ ، سَامَحَ ، صَفَحَ ، عفا ، عَذَرَ ، عَظَّمَ ، عَفا ، غَفَرَ ، فَخَّمَ ، قَرَّظَ ، كافَأَ ، مَدَحَ ، نَوَّهَ ، هاعَ ، هَنَّأَ ، وَقَّرَ
    أضداد غَايَة (اسم): إِبْتِدَاءٌ , استفتاحٌ , استهلالٌ , سَهْوٌ , عن غير قَصْدٍ , عَرَضًا , أَوَّلُ , إِبْتِدَاءٌ , بِدايَةٌ , مُستَهَلّ , أَوَّلُ , إِبْتِدَاء , إِبْتِدَاءٌ , استئنافٌ , استفتاحٌ , استهلالٌ , اسْتِهلالٌ , بَاكُورَةٌ , بَدْءٌ , بِدايَةٌ , غُرَّةٌ , فَاتِحَةٌ , مُبْتَدَأٌ
    أضداد لَأَمَ الإناءَ (فعل): كَسَرَهُ
    أضداد لأَم (فعل): أَتْلَفَ ، أَجْلَى ، أَظْهَرَ ، أَفْسَدَ ، إِنْشَقَّ ، بَتَّ ، بَيَّنَ ، تَصَدَّعَ ، ثَقَبَ ، ثَلَمَ ، حَطَّمَ ، حَفَرَ ، خَرَقَ ، شَعَبَ ، شَقَّ ، صَدَعَ ، كَسَرَ ، كَشَفَ ، مَزَّقَ ، هَشَّمَ ، وَدَّعَ
    أضداد لأَم (الجرح) (فعل): جَرَحَ ، خَدَشَ ، شَجَّ ، هَشَّمَ
    كلمات ذات صلة
    مَلامة
    لاَمَ الرَّجل
    لام
    لاَم (الجرح)

تحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان

 شذوذ روايته

رواية محمد ابن عبد الرحمن مولي طلحة عن سالم: وتحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان شذوذ روايته

ج)رواية محمد ابن عبد الرحمن مولي طلحة عن سالم: 
وتحقيق بطلان الطلاق في الحمل وبيان شذوذ روايته:


5 - (1471) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب وابن نمير.(واللفظ لأبي بكر) قالوا: حدثنا وكيع عن سفيان، عن محمد ابن عبدالرحمن،(مولى آل طلحة) عن سالم، عن ابن عمر ؛ أنه طلق امرأته وهي حائض. فذكر ذلك عمر للنبي صلى الله عليه وسلم. فقال: "مره فليراجعها. ثم ليطلقها طاهرا أو حاملا"....[قلت المدون: هذه الرواية قد دخلها من علل المتن  الآتي: 

1.الإيجاز الشديد ، 

2.والتصرف فيها{روايةً بالمفهوم}،حيث وقع في مفهوم محمد ابن عبد الرحمن مولي طلحة أن الطلاق يكون في الطهر أو الحمل،بإعتبار أن الحامل طاهر من الحيض وليست في حيض ،وروي ما فهمه علي أنه من رواية ابن عمر النصية،وهو مخالف لثلاثة أسس: 

1. الأساس الأول هو:مخالفته لرواية مالك عن نافع عن ابن عمر عمدة أحكام الطلاق عنه مخالفة شديدة 

2.والأساس الثاني هو :أنه اختصر إجمالا سائر التفصيلات النصية أو التقريرية الواردة في سائر الروايات عن ابن عمر ، فشذ شذوذاً عظيماً،
3.والأساس الثالث هو :مخالفته لأحكام العدد الواردة في سورة الطلاق والتي تؤكد أن المرأة الحامل لا تطلق إلا بعد أن تضع حملها لقوله تعالي(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) 

فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5) /سورة الطلاق): 

أما محمد بن عبد الرحمن فهو :

محمد بن عبد الرحمن فهو : مولى آل طلحة بْن عبيد اللَّه سالم بْن عبد اللَّه بْن عمر م 4 والسائب بْن يزيد وسليمان بْن يسار ت وعكرمة مولى ابْن عباس وعلي بْن ربيعة الوالبي وعيسى بْن طلحة بْن عبيد اللَّه ت س ق وكريب مولى ابْن عباس بخ م 4 ومُحَمَّد بْن مسلم بْن شهاب الزهري س وموسى بْن طلحة بْن عبيد اللَّه س وأبي سلمة بْن عبد الرحمن بْن عوف م روى عنه إسرائيل بْن يونس والْحَسَن بْن عمارة ت وحماد بْن يونس الزهري وسَعْد بْن الصلت البجلي قاضي شيراز وسُفْيَان الثوري م 4 وسُفْيَان بْن عيينة بخ م د س ق وشريك بْن عبد اللَّه د وشعبة بْن الحجاج ت س وعبد الرحمن بْن عبد اللَّه المسعودي ت س وعبد الملك بْن أبي بكر بْن حفص بْن عمر بْن سَعْد بْن أبي وقاص ومسعر بْن كدام م س ق
# قال عباس الدوري , ويعقوب بْن شيبة , عن يَحْيَى بْن معين : ثقة(قلت المدون ولم يزد علي ذلك) # وقال أَبُو زرعة ، وأَبُو حاتم ، وأَبُو داود صالح الحديث 

 قلت المدون :وما أدراك من هم: أَبُو زرعة ، وأَبُو حاتم ، وأَبُو داود؟ إنهم أدق ما صنع الله تعالي من نقاد للرجال وعدٍ للأحاديث النبوية وقولهم هذا يعني أنه غير ثقة عندهم وحديثه صالح ويعني أنه لا يشامخ حديث الثقات الضابطين. وقال النسائي:ليس به بأس وهي طعن في ضبطه وليس عدالته كما قال النسائي في حديثه هذا بعد أن ذكر  نصه : قال :لا يتابع علي محمد بن عبد الرحمن في هذا الحديث يعني تفرد به علي الشذوذ وخالف فيه كل الرواة لحديث ابن عمر  كما يعني تفرده بهذه الرواية من دون الرواة الحفاظ العدول الأضبط منه وأوثق وأعدل وهو وسم لروايته هذه بالشذوذ الشديد من قِبَلِ الحافظ النسائي،وهذا النوع من الأحاديث 

 لا لا يصلح تفرد الراوي به وهو بهذا الوصف 

  # وذكره ابن حبان في كتاب الثقات^ وقال الْبُخَارِي: قال لنا علي , عن ابن عيينة : كان أعلم من عندنا بالعربية.أي كان أعلم باللغة العربية منه إلي الحفظ والضبط والإتقان مقارنةً بروايات الضابطين العدول الأثبات فهو طعن مستتر وقدح في  ضبطه وحفظه
 
*روى له الْبُخَارِي في الأدب والباقون.

[قلت المدون: ورواية البخاري له في الأدب هي عزوف منه عن أن يروي له في الصحيح كما أن البخاري لم يوثقه واكتفي بقوله كان أعلم من عندنا بالعربية وهي قدح في الرواوي أكثر منه تعديلا في الحفظ وتحمل الحديث وجودة أدائه.قلت المدون: ومثله لا يصلح تفرده بالرواية فضلا علي أن يخالف الضابطين الثقات جدا] وقد تفرد برواية الطلاق في الحمل مخالفا لما رواه الثقات العدول الأثبات المتقنين كمالك عن نافع عن بن عمر وكل طرق عبد الله بن عمر الثمانية في طلاق بن عمر لامرأته. 

ترجمة محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة  

محمد بن عبد الرحمن بن عبيد القرشي التيمي مولى آل طلحة   كوفي    [499] بخ م/4 البخاري في الأدب المفرد ومسلم والأربعة 

قلت المدون هذه الترجمة في كتاب التهذيب لابن حجر العسقلاني الحافظ  حرف الميم  باب من اسمه محمد على ترتيب الحروف في الآباء

روى عن السائب بن يزيد وعيسى وموسى ابني طلحة وأبي سلمة بن عبد الرحمن وسالم بن عبد الله بن عمر وكريب مولى بن عباس وسليمان بن يسار والزهري وعكرمة وعلي بن ربيعة الوالبي وعدة  روى عنه شعبة ومسعر والثوري وشريك والحسن بن عمارةوالمسعودي وإسرائيل وسعد بن الصلت قاضي شيراز وسفيان بن عيينة وغيرهم قال البخاري قال لنا علي عن بن عيينة كان أعلم من عندنا بالعربية 

قلت المدون أعرض البخاري عنه فلم يجعله من الرجال الموصوفين عنده برواة جامعه الصحيح المسند لريبته في ضبطه وكذلك لم يوثقه في رواياتة للحديث فقال عنه قال لنا علي عن بن عيينة: كان أعلم من عندنا بالعربية 

قلت المدون وهي صياغة مؤدبة جدا للغمز في ضبطه وليس في عدالته وأكد ذلك بإعراضه عن تسجيله التاريخي ضمن رجال / الجامع الصحيح المسند  

قلت المدون  وحديث أمثاله لا يقوي أن يناطح أحاديث الثقات 

 قلت المدون وقال أبو زرعة وأبو حاتم وأبو داود صالح الحديث 

قلت المدون  وهذه صياغة للطعن في ضبطه وليس في عدالته] وقال النسائي ليس به بأس [قلت المدون وهذه صياغة تنحط به عن مرتبة الضابطين الأعدل منه
وكذلك ما نقل عن عباس الدوري وغيره عن بن معين ليس به بأس قلت المدون:  وليس الكلام علي العدالة هنا إنما مجال النقد في الضبط والحفظ وكلام النسائي قي ضبطه يحط من حفظه ويثبت أخلاطه في الرواية برغم عدالته وقال أبو زرعة وأبو حاتم وأبو داود صالح الحديث وقال النسائي ليس به بأس وذكره بن حبان في الثقات قلت وقال الترمذي وأبو علي الطوسي ويعقوب بن سفيان ثقة- لذلك فروايته لحديث الطلاق في الحمل شاذ جدا يصل الي حد النكارة
محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة
288. يحي بن معين ليس به بأس
انظر : الجرح والتعديل 3-2-318//تهذيب التهذيب 9-300
وحمل كتاب تاريخ ابن معين ( رواية الدوري + رواية الدارمي ) دار المأمون للتراث محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة رقم  88*** 

..............

https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/2017/10/blog-post_41.html 

https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/2017/10/blog-post_41.html

https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2018/10/31.html

https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/2020/12/blog-post_10.html

https://r.search.yahoo.com/_ylt=A0geKI24mHdhh2gAd5FXNyoA;_ylu=Y29sbwNiZjEEcG9zAzEEdnRpZAMEc2VjA3Ny/RV=2/RE=1635256632/RO=10/RU=https%3a%2f%2festekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com%2f2020%2f12%2fblog-post_10.html/RK=2/RS=tgZL5H00FWJGq_N3oGLCyrOjQK0-


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق